أفضل الجامعات في بريطانيا

أفضل الجامعات في بريطانيا

 
  • 08/02/2015
 

لا نستطيع أن ننكر الدور العظيم الذي لعبته جامعات بريطانيا للطلاب السعودين بجميع مؤسساتها التعليمية في النقلة الحضارية الكبيرة. وتشير الأرقام والدراسات إلى أن بريطانيا وأمريكا هما من أهم الاماكن الدراسية بالنسبة للطلاب العرب بشكل رئيسي، والسعودين بشكل خاص لذلك نقدم لك عزيزي القارئ اليوم تصنيفاً لأفضل الجامعات البريطانية في حال رغبت في اكمال طريقك العلمي هناك، وسنستعين خلال هذه المقالة بدليل جريدة التايمز الشهيرة والذي يعد احد أكثر المراجع المعتمدة لتصنيف الجامعات البريطانية منذ عام 1993 وتعتمد التايمز في تصنيفها على عدة نقاط اساسية وهي:

  1. شروط ومتطلبات القبول لدى كل جامعة
  2. النسبة بين عدد الطلاب إلى عدد العاملين بالجامعة
  3. رضى الطلاب على الجامعة، وذلك من خلال عمل بحث ميداني
  4. مدى مساهمة الجامعة في البحث العلمي
  5. مدى إنفاق الجامعات على منشئات الجامعة بجميع اشكالها سواء المكتبات والأجهزة الإلكترونية والخدمات الترفيهية والرياضية
  6. نسبة الطلاب الذي تخرجوا بعد الحصول على نسب عالية من الدرجات
  7. نسب الطلاب الذين قاموا بدراسات عليا بعد تخرجهم
  8. احتمالية الحصول على وظيفة بعد التخرج

جامعة اكسفورد University of oxford

على حسب تقييم التايمز فقد حصلت الجامعة على تقييم نهائي 1000 درجة وهو أعلى تقييم وكانت نسبة رضا الطلاب 87% وتعدّ اكسفورد أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية ومن خيرة ورابع أفضل جامعات العالم والجامعة الأولى في المملكة المتحدة على مؤشر تايم للجامعات لعام 2011-2012. وتقع الجامعة في مدينة أكسفورد في إنجلترا.

جامعة كامبريدج University of Cambridge

على حسب تقييم التايمز فقد حصلت الجامعة على تقييم نهائي 990 درجة وكانت نسبة رضا الطلاب 87% أيضا ولكنها تتفوق على جامعة اكسفورد في البحث العلمي حيث ان جودة البحث العلمي في كامبيردج 1.35 مقابل 1.33 في اكسفورد، ومن المعروف أن جامعة كامبريدج هي الجامعة الثانية قُدمًا على مستوى العالم الناطق باللغة الإنجليزية، وتعتبر من أميز الجامعات في العالم. تأسست عام 1209 وحصلت على 89 جائزة نوبل وهي أكثر جامعات العالم حصولا على جوائز نوبل.

كلية لندن للاقتصاد

على حسب تقييم التايمز فقد حصلت الكلية على تقييم نهائي 911 درجة وكانت نسبة رضا الطلاب 79% حيث يذكر أن كلية لندن للأقتصاد هي إحدى الكليات التابعة لجامعة لندن في لندن في بريطانيا، تأسست عام 1895 وانضمت إلى جامعة لندن عام 1900 لتكون كلية للاقتصاد. وبدأت الكلية بمنح الدرجات العلمية منذ العام 1902. وهي تعد حتى الآن كلية مختصة تصف نفسها بأنها المؤسسة التعليمية الرائدة على مستوى العالم في البحث والتدريس في العلوم الإنسانية.

إمبريال كوليدج لندن

على حسب تقييم التايمز فقد حصلت الجامعة على تقييم نهائي 835 درجة وكانت نسبة رضا الطلاب 78% وتعتبر جامعة إمبريال كوليدج لندن هي جامعة بحثية عامة في لندن بالمملكة المتحدة، وإحدى الجامعات الأوروبية الأعضاء برابطة الجامعات البحثية الأوروبية. تتخصص في العلوم والطب والهندسة وإدارة الأعمال. أصبحت جامعة مستقلة عام 2007 تزامناً مع مرور 100 عام على تأسيسها، حيث كانت إحدى كليات جامعة لندن.

جامعة درهام

على حسب تقييم التايمز فقد حصلت الجامعة على تقييم نهائي 834 درجة وكانت نسبة رضا الطلاب 83% ,جامعة درهام هي إحدى الجامعات البريطانية في مدينة درم في بريطانيا. وتأسست الجامعة عام 1832 وحصلت على الميثاق الملكي عام 1837. وتعد جامعة درهام من أقدم الجامعات في بريطانيا وتعد ثالث أقدم جامعة بعد جامعة أكسفورد وجامعة كامبردج بالرغم من أن غيرها من الجامعات تدعي هذا الأمر كذلك.